الإمارات العربية المتحدةمملكة البحرينالمملكة العربية السعوديةدولة الكويت‎دولة قطرسلطنة عُمان
دولة الكويت‎دولة قطرسلطنة عُماناللجنة الدائمة للأرصاد الجوية و المناخ بمجلس التعاون لدول الخليج العربية‎المملكة العربية السعوديةمملكة البحرينالإمارات العربية المتحدة

اللجنة الدائمة للأرصاد الجوّية والمناخ بدول المجلس تبدأ اليوم جلستها الافتتاحية ضمن أعمال اجتماعها الثامن بمسقط

07/09/2015

يـذكر أن اللجـنة الدائمة للأرصاد الجوية والمناخ بمجلس التعاون لدول الخليج العربية أُنشئت بقرار من المجلس الوزاري لدول المجلس بدورته رقم 120 التي عقدت في جدة يوم 11 سبتمبر 2011م في إطار مجلس التعاون وتتبع قطاع شؤون الإنسان والبيئة بالأمانة العامة. ويقضي القرار الوزاري بأن يطبق على اللجنة النظام الداخلي الموحد للجان الوزارية ومافي حكمها المعتمد من قبل المجلس الوزاري في دورته رقم 119. وتتشكل اللجنة من رؤساء مرافق الأرصاد الجوية بدول مجلس التعاون. وتنفيذاً للنظام الموحد للجان الوزارية وما في حُكمها ، فقد تم الاتفاق في الاجتماع الأول للجنة الدائمة في ابريل 2012م على أن يكون نظام رئاسة اللجنة وقواعد تدوير رئاستها وفقاً لما هو متبع في اللجان التي تعمل في إطار مجلس التعاون، على أن يكون نائب رئيس اللجنة من الدولة التي تلي في رئاسة المجلس الأعلى. وتختص اللجنة بـ:-

  تنسيق جهود مجلس التعاون في مجال الأرصاد الجوية، بما في ذلك تطوير برامج البحوث والتدريب في مختلف خدمات الأرصاد الجوية وتطبيقاتها.
العمل على رفع مستوى القدرات الفنية والبشرية لمرافق الأرصاد الجوية لدول المجلس.
العمل على تطوير نظم ومعالجة تبادل بيانات ومعلومات الأرصاد الجوية والمناخية.
العمل على تبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا بين دول المجلس في مجال الأرصاد الجوية والمناخية.
العمل على تعزيز التنسيق بين دول المجلس في مجال التوقعات والتحذيرات من الظواهر الجوية والمناخية.
اقتراح الآليات اللازمة لتكامل مرافق الأرصاد الجوية بدول المجلس مع المراكز ذات العلاقة بالمناخ والكوارث الطبيعية والإنذار المبكر.
التنسيق والتعاون مع المنظمات والهيئات والمراكز الإقليمية والدولية ذات العلاقة بما يخدم أهداف ومصالح دول المجلس.
ويشمل جدول اعمال الاجتماع الثامن للجنة الدائمة للأرصاد الجوية والمناخ في دول المجلس عدة مواضيع منها متابعة تنفيذ توصيات الإجتماع السابع والتي شملت على مواضيع عدة منها خدمات الأرصاد الجوية للملاحة الجوية، تطبق المقاييس والمواصفات الفنية لأجهزة الأرصاد الجوية، تعزيز دور دول المجلس في مجال الأرصاد الزراعية، الأقمار الإصطناعية الخاصة بالأرصاد الجوية، وربط شبكة رادارات الطقس. كما سيناقش الاجتماع  مشروع القانون الإسترشادي الموحد للأرصاد الجوية لدول المجلس بالإضافة الى مناقشة الجوانب التي تتعلق بالرصد الزلزالي وتعزيز العلاقات بين مراكز التنبؤات الجوية في دول المجلس ودور الاعلام في سرعة نشر وتوصيل التحذيرات والنشرات الجوية.